فون ديرلاين تكشف استثمار الاتحاد الأوروبي لـ 1.6 مليار يورو في “مشاريع خضراء” بالمغرب

كتبت فون دير لاين، في تغريدةٍ نشرَتها على حسابها في تويتر: "أتمنى أن نحقق مشاريع عظيمة معًا تحت برنامج #GlobalGateway لصالح المغاربة."

0 346

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بعد لقائها اليوم الأربعاء 09 فبراير بالرباط، بـرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن “الاتحاد الأوروبي سيَستثمر 1.6 مليار يورو في المغرب” في مشاريع ذات علاقة بالطاقة النظيفة، مُعتبرةً أنها “فرصة رائعة للانتقال الأخضر والرقمي”.

وكتبت فون دير لاين، في تغريدةٍ نشرَتها على حسابها في تويتر: “أتمنى أن نحقق مشاريع عظيمة معًا تحت برنامج #GlobalGateway لصالح المغاربة.”

ويندرج هذا الاستثمار في إطار أول برنامج أفريقي على مستوى البنيات التحتية، تحت عنوان “Global Gateway” ؛ إذ رَصَد له الاتحاد الأوروبي غلافاً ماليا يصل إلى 300 مليار يورو. بينما سيكون المغرب أول الدول الأفريقية التي تستلم تمويلاً يندرج في إطار البرنامج.

كما أوضحت فون دير لاين عبر حسابها على تويتر أن “المغرب هو الشريك الاقتصادي الأول للاتحاد الأوروبي في قارة إفريقيا” مؤكذة ذلك بالقول: “فلنَذهْب أبعد من ذلك، بشراكتنا الخضراء من أجل تنمية مستدامة”.

وخلُصت المسؤولة الأوروبية رفيعة المستوى إلى القول : “أرجو أن نُحقق معا مشاريع كبيرة لصالح المغاربة، عبر  برنامج “Global Gateway”.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.