مِهَنيو النسيج يلتَئمون في “CASABLANCA SOURCING DAYS” لتثمين الإنتاج المحلي وتعزيز تنافسية القطاع

بشراكة مع AMDIE و CTTH وَ ESITH و GIAC Textile and Leather و MDFC Cluster و C2TM Cluster.

0 869

اختُتِمَت، مساء يوم أمس الخميس، بالدار البيضاء، فعالياتُ الدورة الأولى من مَعرض “CASABLANCA SOURCING DAYS” التي انعقدت طيلة يومَيْن 02 و 03 فبراير، وهو “الحدث الهام والأول من نوعه لـتثمين المنتوج المحلي المغربي في صناعات النسيج والألبسة” من تنظيم الفرع الجهوي للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة AMITH – جهة الدار البيضاء.

وحسب ما أفاد به بلاغ صحافي صادر عن المُنظّمين، فإن هذه المبادرة الهادفة إلى دعم المقاولات القطاعية بالجهة تم تدشينُها من طرف المندوبية الجهوية للجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) ، جهة الدار البيضاء، بشراكة مع AMDIE و CTTH وَ ESITH و GIAC Textile and Leather و MDFC Cluster و C2TM Cluster.

ويَضُمّ الفرع الجهوي لـ AMITH في جهة الدار البيضاء أكثرَ من 300 شركة ومقاولة صغرى ومتوسطة وكبرى لها صفة “عُضو”، تتمكز أبرز مقراتها الرئيسية في الدار البيضاء، وتتوزّع بين مناطق برشيد والمحمدية والجديدة وسطات ومراكش وأكادير. كما أنها تُحصي ضمن صُفوفها ما يقرُب من 50% من إجمالي النشاط الوطني لقطاع المنسوجات والملابس، مع التركيز على معظم المنسوجات الأوّلية الخام والملابس المنزلية والتصميم بالإضافة إلى عرض مُنتجات الملابس الجاهزة.

وفي تصريح لـ”مجلة صناعة المغرب” على هامش انعقاد المعرض الذي ضمّ أروقة تُقدِّم منتوجات محلية الصنع وأقمشة من طرف أكثر من 40 عارضًا، شدَّد عبد الرحمان عطفي، رئيس الفرع الجهوي لـAMITH أن “أيّـام الدار البيضاء للتوريد المحلي” بالمنتجات مَغربية الصنع في قطاع النسيج، تُعتبَـر “حَـدثاً بارزاً يشكّـل جزءاً من الترويج للمصادر المحلية وتقوية علامة – وَسْم “صُنع في المغرب”.

وأضاف عطفي، في معرض حديثه، إلى أنه -أيضاً- تم العمل على بلورة استراتيجية الخدمات التي يُقدّمها الفرع الجهوي للأعضاء، في أفق تطوير الأعمال وتقوية الشبكة والعلاقات والرُّوح التعاوُنية بين مختلف الفاعلين في المنظومة والقطاع”، حسب تعبير المتحدث، الذي أكد حضور أزيد من 800 زائر خلال يومَـيْن من المعرض وأنشطته.

كما توقّف رئيس فرع الدار البيضاء، عند “وُجوب العمل على تسويق المنتوجات المحلية للنسيج والألبسة من خلال تنظيم منتظم لأسابيع تسويق وموضة fashion week “، باعتبار أن جهة الدار البيضاء هي “الأولى من خلال المنتوجات والمواد الأولية في صناعة المنسوجات والألبسة”؛ منوهاً بـمُبادرات ومجهودات تنظيم القطاع جهوياً عبر تعاونيات ومقاولات للتخلص من إشكالية القطاع غير المهيكَـل، وضمان “إرجاع الثقة وتشجيع المنتوج المحلي”.

في سياق متصل، اِلْتأم المشاركون والمهتمون بالقطاع، يوم الخميس 03 فبراير الجاري، في إطار ندوات مَوْضوعاتية موازية للمعرض، ترتبط بمواكبة تنافُسية المُصَنّعين والمُنتِجين في قطاع النسيج والألبسة، فضلاً عن تقديم وتعريفهم بالوعاء العقاري المتوفر ضمن المناطق الصناعية التي تضمُّها الجهة.

وخلُص بلاغ للمُنظمين إلى التأكيد على أن “هذه التعبئة القوية للمُصَنّعين في قطاع المنسوجات والملابس مع فهم الاحتياجات المتوقَّعة من قبل مختلف الفاعلين، لا سيَما بعد تأثير جائحة Covid-19 على سَلاسل التوريد عالمياً ومحلياً”.

يشار إلى أنه قد تم تأسيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية للنسيج والملابس – جهة الدار البيضاء في أبريل 2021؛ وذلك “في إطار تنزيل الجهوية التي تهدف إلى ضمان التنسيق والدفاع عن المصالح المحلية والترابية، لدراسة كافة القضايا المهنية والاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالجهة، ودراسة جميع المقترحات الهادفة إلى تطوير الأنشطة المحلية”.

مجلة صناعة المغرب
يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.