بنك المغرب: تراجُع النشاط الصناعي في يوليوز الماضي

وفق نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لـيوليوز 2021

0 979

أفاد بنك المغرب أن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر يوليوز 2021، أشارت إلى أن الإنتاج والمبيعات في القطاع الصناعي سجلت تراجعاً في يوليوز مقارنة بشهر يونيو.

وأضاف بنك المغرب أن النشاط قد تراجعَ مقارنة بشهر يونيو، مسجلا أن الإنتاج والمبيعات قد تكون انخفضت، والطَّلبيات أيضا قد تكون انخفضت، مع دفتر طلبيات بَقيَ في مستوى أقل من العادي.

وسَجَّل الاستقصاء الذي تم إجراؤه على عينة تُمثل حوالي 400 مقاولة صناعية، أنه في ظل هذه الظروف، قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية بلغ 71 في المائة بعد تسجيل 75 في المائة في يونيو.

وحسب فروع الإنتاج، فإن هذا الأخير قد يكون انخفض في جميع فروع الأنشطة باستثناء “الصناعات الغذائية” حيث يكون قد ارتفع، والصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” التي قد تكون سجلت ركوداً.

وبخصوص انخفاض المبيعات، فإنها قد تكون همَّتْ السوق المحلية والخارجية في جميع الفروع باستثناء “الصناعات الغذائية” التي قد تكون قد عرفت ارتفاعا.

وأشار الاستقصاء الذي تم إجراؤه بين 02 و 31 غشت 2021 بمعدل إجابة بلغ 62 في المائة، إلى أن الطلبيات قد تكون ارتفعت في مجال “الصناعات الغذائية”، وسجلت ركودا في “النسيج والجلد” وتراجعت في “الميكانيك والتعدين” وفي الصناعات “الكيميائية وشبه الكيميائية”.

وبالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، أبرزت 35 في المائة من الشركات أنه ليس لديها رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج، فيما قالت 47 في المائة منها أنها لا تتوفر على رؤية واضحة بخصوص المبيعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.