برامج “داتا- ثقة” محور شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات ومجمع الفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات

0 1٬875

أبرمت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي اتفاقية شراكة تمتد على أربع سنوات مع  المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P). وقد تم حفل التوقيع يوم الاثنين 26 يوليوز 2021 داخل الحرم الجامعي لجامعة محمد السادس ببن جرير.

وقد قام بالتوقيع على هذه الشراكة كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني، وهشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وعادل أوستي، مدير  (OCP) Digital Factory وترمي هذه الشراكة إلى ضم كل من المجمع الشريف للفوسفاط و جامعة UM6P إلى برامج “داتا ثقة DATA-TIKA” التي أنشأتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي في التاسع من يوليوز 2020 لحماية البيانات الشخصية من أجل حماية المواطن المغربي داخل المنظومة الرقمية.

وستعزز هذه الشراكة الامتثال للقانون رقم 09-08، وتعزيز القدرات المشتركة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وجامعة UM6P من خلال البحث والتطوير والتكوين وتطوير المهارات الوطنية في مجالات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (خاصة من خلال تكوين مسؤولين في حماية البيانات – Data Protection Officer -DPO.  وستمكن هذه الاتفاقية المجمع الشريف للفوسفاط من تعزيز قدراته حول إشكاليات و قضايا تتعلق بمواضيع مثل تصنيف البيانات، والزراعة الذكية، وتقييم أثر حماية البيانات، والبحث العلمي، إضافة إلى الذكاء الاصطناعي.

نهج تعاوني قائم على التفكير  الموازي لبرامج “داتا- ثقة”

تعتبر برامج “داتا-ثقة” وفية لرؤية تعاونية، وذلك منذ إنشائها، بحيث انضمت إليها العديد من الشركات، والمؤسسات العمومية، والجمعيات والمنظمات غير الحكومية الوطنية . كما ستركز مجالات التعاون الأخرى على الدعم المتبادل بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي و جامعة UM6P والمجمع الشريف للفوسفاط من حيث الخبرة والمشورة ونقل المعرفة.

و كنتيجة لهذا التعوان، سيتم تعزيز جل الأفكار/النتائج المستعرضة، و المتعددة الشركاء والأعضاء باستنتاجات رسمية. و الجدير بالذكر أيضا هو تقديم توصيات حول اللبنات الأساسية للثقة التي تخدم الاستخدامات المختلفة الخاصة بالعالم الأكاديمي و كذلك بالقطاعات الخاصة بالأعضاء (على سبيل المثال: استضافة البيانات).

وأخيرًا ، سيستفيد مركز البيانات(Data Center) ، وهو بنية تحتية متطورة في قلب منظومة جامعة محمد السادس مخصص للتحول الرقمي، ويضم أقوى حاسوب فائق في إفريقيا ، من دعم اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات ذات  الطابع الشخصي من خلال DPaaS (حماية البيانات كخدمة)، وذلك من أجل المواءمة و تطابق معايير هذا الاخير. ومن جهة أخرى ، سيتيح هذا التعاون الثلاثي  في هذا المشروع الوطني ذي الأهمية الكبرى الاعتماد على الموارد، والكفاءات، والبنى التحتية لمنظومة جامعة محمد السادس، والتي تضم بالإضافة إلى مركز البيانات ، العديد من المختبرات البحثية للنمذجة، والمحاكاة، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.