الـONEE يُخصِّص 2.5 مليار درهم لمشروع تزويد مراكش ونواحيها بالماء الشروب في أفق 2040

سحب المياه عن طريق إحداث ثقب في "سد المسيرة" يعدّ إنجازاً تقنيا حقيقيا، والأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية، ومن بين عمليات ثقب السدود النادرة على الصعيد العالمي.

0 597

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن تشغيله -مؤخراً- لمشروع هامٍّ، يتعلق بإيصال الماء الصالح للشرب إلى مدينة مراكش وإلى المدن والبلدات المجاورة لها، انطلاقا من سد المسيرة، بغلاف مالي إجمالي قدره 2,50 مليار درهم.

بلاغ صادر عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أكد أن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي تم توقيعه بين يدَيْ صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيُمَكِّنُ من إنتاج 216 ألف متر مكعب/ في اليوم من مياه الشرب، ويتمثل، أساسًا، في إنجاز خط لسحب الماء الخام عن طريق ثقب بسد المسيرة، ومحطة للتنقية، وأخرى للمعالجة، وثلاث محطات للضخ بطاقة تراكمية تصل إلى 27 ميغا فولت أمبير، وسبع خزّانات بسعة إجمالية تبلغ 93000 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع قناة على طول 125 كلم، يتراوح قطرها بين 1300 و2000 ملم. في حين يتضمن المشروع إنشاء محطة للتحويل 225/22 KV “كيلو فولط” بقوة 40 ميغا فولت أمبير، وخطوط كهربائية THT/MT على مسافة 28 كلم.

واعتبر الـONEE أن سحب المياه عن طريق إحداث ثقب في “سد المسيرة” يعدّ إنجازاً تقنيا حقيقيا، والأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية، ومن بين عمليات ثقب السدود النادرة على الصعيد العالمي. كما أنه من المنتظر أن يتم القيام بعمليات مماثلة على مستوى سدود أخرى بالمغرب.

هذا المشروع الكبير سيُؤمِّن تزويد مدينة مراكش والمدن والبلدات المجاورة (صخور الرحامنة، ابن جرير، سيدي بوعثمان، تامنصورت، والساكنة القروية على محور صخور الرحامنة – مراكش ) بالماء الشروب في أفُق العام 2040. كما سيساهم، أيضا، في تحسين ظروف عيش الساكنة، وكذا مواكبة التنمية السوسيو–اقتصادية بالجهة.

 مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.