حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل يرتفع إلى 20 مليون دولار

بعد توقيع اتفاقيات تعاون في مجال السياحة والطيران ومذكرة تفاهم

0 718

سَجَّل حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل زيادة كبيرة بعد توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، في إطار تنزيل مضامين الاتفاق الثلاثي الموقَّع بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، أواخر العام 2020.

ونشَر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، نقلاً عن مسؤول بوزارة الخارجية، يوناتان جونين، أن التبادل التجاري مع المغرب، قد انتقل من 14,9 مليون دولار إلى 20,8 مليون دولار.

كما عرفت المبادلات التجارية بين تل أبيب وباقي الدول العربية التي وقعت معها اتفاقيات تطبيع ارتفاعاً قوياً بعد تقوية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد قام بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، في أول زيارة وُصفت بـ”التاريخية” إلى العاصمة الرباط خلال شهر غشت المنصرم.

وذكر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي، أن ثلاث اتفاقيات جديدة جرى توقيعها مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلًا.

 وَوَقّع الجانبان المغربي والإسرائيلي مذكرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد، أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي الصدد نفسه، وقّع الوزيران على اتفاقيتيْن أخريَيْن؛ تهم الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، فيما تنصب الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.